8.6.10

المنتج العماني اختيارنا الأول!!!! سيارة عمانية

بعد إيران ..
عُمان تستعد لتصنيع سيارة كهربائية
محيط ـ خالد زلط







مسقط : تستعد سلطنة عمان خلال الفترة المقبلة، للبدء في تصنيع سيارة كهربائية تحت مسمى "نور مجان" بتكلفة إجمالية تبلغ 16 مليون ريال و200 ألف ريال .
وتعمل "نور مجان" بقوة 800 حصان، وتشتمل على 1437 قطعة يتم جلبها من مصانع في اليابان وأمريكا وألمانيا، كما تستطيع السيارة قطع 3600 كيلو متر قبل أن يعاد شحنها مرة أخرى من مكبس كهرباء عادي .
وتصل السرعة القصوى للسيارة، وفقا لما أوردته صحيفة عمان اليوم، 280


كليو متر، بينما تتسارع من الصفر حتى 100 كيلو في خلال أربع 4 ثوان فقط، وهى السرعة المسموح بها في السلطنة .



سيارة تعمل بالكهرباء
من جهته، أكد سلطان بن حمد العامري الرئيس التنفيذي لشركة "نور مجان" أنه ما يزال في انتظار الحصول على تصريح من شرطة السلطنة لتصنيع السيارة والتي ستكون متاحة أمام المستهلكين ما بين 27 و35 ألف ريال عماني .
يشار إلى أن إيران قد أزاحت الستار خلال الشهور الماضية عن أول سيارة إيرانية تعمل بالطاقة الكهربائية تحت مسمى "سمند"، وتبلغ سرعتها القصوى نحو 140 كيلو مترا في الساعة، ويمكن إعادة شحنها خلال 15 دقيقة .
والجدير بالذكر أن دولة إيران تمتلك حاليًا أكبر مصنع للسيارات في منطقه الشرق الأوسط، بقيمة إجمالية تبلغ 150 ألف سيارة في العام، ومن ضمن الطرازات التي يقوم بتصنيعها "s-81 " و "سايبا 111".


هذا المقال منقول ولكني أود أن أذكر أن المشروع (هو تجميع فالحقيقة وليس تصنيع لا أدري لماذا الكاتب ذكر كلمة تصنيع) تكلفته باااااااهضة وسوف يقوم في دولة نفطية (!!!!!).... ملحوظة لا تهمني إيران فهي أيضا دولة نفطية ولكني أتحدث هنا عن عمان فقط
أود السؤال هل هذا المشروع مجدي اقتاصاديا (طبعا الشركة قبل الاقدام على هذا المشروع قد جهزت دراسات عدة) ولكني أود ان أسأل المواطن العماني بنفسه... 
أيها المواطن هل تعتقد أن هذا المشروع له جدوى اقتصادية؟؟؟ 
هل سيخفف من تلوث البيئة؟؟؟ خاصة أن المستقبل الواعد للتلوث في السلطنة يبدو مخيفا بعد إنشاء عدة مصانع قد تؤثر على البيئة هنا وعمان بلد يزدخر بمقوماته البيئية والطبيعية المتنوعة... 
السيارات الكهربائية عادة أسعارها أعلى من البترولية...
فكعماني يدعم المنتج العماني هل سوف تشتري هذه السيارة بعد انتاجها؟؟؟ 
دعوني أسأل سؤالا مهما أولا هل تعتقد أن تكلفة السيارة من 27 - 35 ألف تتناسب ومتوسط دخل الفرد في السلطنة؟؟؟
عدة أسئلة مهمة.... أود أن أستطلع الشارع العماني عن رأيه في هذا المشروع
والمنتج العماني دائما هو اختيارنا الأول ;)



7 comments:

غير معرف يقول...

قوة المحرك 800 حصان؟؟ ما كنها اقوى من فيراري ولمبورجيني؟

غير معرف يقول...

ممممممم.. خطوة جدا كبيرة.. وقبل ما افكر فالجدوى الأقتصادية والتكلفه - طبيعي تكون باهظة لان المقومات لصناعة بهذا الحجم تتكلف وخصوصا ان عمان ستدخل مجال جديد لم تسلكه من قبل- ولكن ما خطر لي أن الدولة تحث على تقليل استهلك الكهرباء فهل تصنيع سيارات تعمل بالكهرباء سيقلل منها؟ هذا طبعا اذا وضعنا بالاعتبار ان الطلب سيكون مرتفعا- وهو مالا اتوقعه لان المواطن ليس لديه الثقه بمنتج عماني لاول مرة يجتاح الاسواق.. ومن جهة اخرى اذا كان المستهدف الاساسي هي الاسواق الخارجية فالجهود السابقة لتصنيع سيارات تعمل بالكهرباء لم تلقى ذلك الرواج.. الا اذا كانت الحكومه هي المستهف وتنوي تزويد جميع دوائرها بهذا المنتج للتشجيع واعطاء الثقه فهنا حديث اخر!

وبشكل عام خبر مفرح جدا يطي الامل لعماننا الحبيبه.. وبالتوفيق

محفيف يقول...

سنكافح من أجل المنتج العماني مهما كانت قيمته..
27 ألف بس؟ ربما هي الخصوصية.. وسنحافظ على خصوصيتنا.
كثري من الخربشة يا أختاه

AmasE°♥ يقول...

@ غير نعرف 1: أهلا أهلا بك وحيا بك في خربشاتنا... امكن المعايير تتغير فالسيارة الكهربائية عن السيارة "البترولية"، على العموم سوف نرى عندما يقدمون أول سيارة فالسوق، هل ستشتريها؟؟؟؟؟ فضول

@ غير معرف 2: أهلا بالغير معرف الثاني... استعمالها سوف يكون في غير الصيف :) ههههههههههه عندما لا تكون المها نور موجودة

@ محفيف: مرحبا بمحفيف حللت أهلا ونزلت سهلا.... 27 ألف بس؟؟؟ حسنا بكم تريدها وأنا أبيعلك اياها بالسعر الذي تريده، 40 ألف يناسبك؟؟؟ هههههههه الخصوصية العمانية متميزة جدا وكلنا عمان (مستوحاة من كلنا شرطة :) )

مسرح الحياة يقول...

كل واحد يخربش جيبه

تحياتي

Karim يقول...

مقارنة للقوة الحسانية لعدد من السيارات:-

1- بوجاتي فيرون -- 1000 حصان
2- نور عمان -- 800 حصان
3- لاموبرغيني مارشيلاغو -- 670 حصان
4- بورش 911 -- 620 حصان
5- فيراري -- 449 حصان

ما شوية هذه السيارة العمانية، أقوى من اللامبو و البورش و الفيراري.

الموقع الاول يقول...

Free Visitors
Bitcoin
wallpaper HD
الموقع الأول

إرسال تعليق